طارق البسط
طبق الحمص
طارق  البسط
فلافل
طارق البسط
إحدى تغطيات  الصحافة  لنجاحات طارق البسط
أثناء إحدى المقابلات التلفزيونية مع  طارق البسط
تغطية إعلامية لنجاحات البسط في كولومبوس
طارق اثناء اضفاء  لمساته الأخيرة على إحدى المناسبات
الشيف طارق
قهوة عربية وكنافة لبنانية

قصة طارق البسط الذي يخفق قلبه وهو يتحدث عن لبنان

إحدى قصص نجاح المهاجرين العرب في أوهايو

17 أكتوبر 2020 09:30بتوقيت أوهايو
آخر تحديث
20 أكتوبر 2020 22:49بتوقيت أوهايو

إذا كنت من سكان مدينة كولومبوس أو أي منطقة في وسط أوهايو، ربما تكون قد سمعت عن مطعم عربي مشهور في شارع Bethel RD يدعى "مستر حمص" أو السيّد حمص كما نقولها بالعربية، إشارة إلى أحد أسماء الأطباق العربية البسيطة التي تملأ المغتربين بالحنين إلى البلاد.

"مستر حمص" مطعم لبناني ينقلك إلى أجواء أخرى بمجرد الدخول إليه، حيث يغمرك صوت فيروز بالحنين إلى البلاد وأنت تنظر إلى صور لبنان المعلقة على جدران المطعم، ويأخذك على الفور إلى أجواء هادئة بعيداً عن ضغوط العمل وتفاصيله المرهقة، وسرعان ما يثيرك الفضول لمعرفة الشخص الذي يقف وراء هذا المشروع الأنيق.

من هو مؤسس المطعم؟

اسمه طارق البسط، من لبنان. وعندما تعرفت إليه للمرة الأولى كان متحمساً وهو يتحدث عن نفسه بفخر ممتناً لحياته الشاقة التي أوصلته ليكون من رجال الأعمال المعروفين في مجال خدمة الطعام في منطقة وسط أوهايو، حيث تمتد أعماله اليوم للاهتمام بتفاصيل الأفراح والمناسبات العربية والأمريكية التي يضفي عليها لمسته اللبنانية الخاصة.

بدايات طارق البسط في أميركا

جاء طارق إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهو شاب صغير، بعد أن عمل في لبنان في مطعم شعبي معروف بوسط العاصمة بيروت وهو في 14 من عمره لمساعدة عائلته التي كانت تتعرض آنذاك إلى تحديات مالية صعبة، وتعلم خلال هذه الفترة بفضل محبته للمعرفة أصول إعداد الأطباق العربية، يقول طارق: "كنت بحب أتعلم كل شي عن الأكل وكان المطبخ بالنسبة إلى عالم حلو ومتعة كبيرة".

يضيف طارق "كنت عارف إني راح أنجح في أميركا"، ثمّ يعرض تفاصيل البدايات حين عمل في أحد المقاهي التي أضاف إليها خدمة تقديم الساندويشات التي لاقت استحسان الزبائن، ما زاد من حجم مبيعات وأرباح المحل، ليصبح واحداً من أفضل 3 مطاعم تقدم الطعام الليلي في منطقة Short North الغنية بالثقافة والحيوية في كولومبوس.

استمر البسط في عمله الليلي لمدة 8 سنوات، وكان داعماً خلال هذه الفترة لأسرته في لبنان التي تكفل بمتطلباتها المعيشية.

السر وراء نجاح طارق في الأعمال

بعد سنين طويلة، اختار طارق التوقف عن العمل الليلي وبدء حياة جديدة حين خطرت في باله فكرة شراء شاحنة للطعام، وبالفعل بدأ ببيع الفلافل والحمص. توسع مشروعه الصغير بعد حين ليصل إلى امتلاك خمس سيارات طعام كان يديرها ويزودها في الطعام، يقول طارق: "كنت أحضّر الأكل لكل السيارات وأتحرك باستمرار.. في الصيف الدنيا كانت حر شديد، لكن ما وقفت شغل أبداً"

يصف البسط هذه الفترة من العمل بأنها الأصعب في حياته، وعلى الرغم من ذلك حققت له شهرة واسعة في المدينة. وعند سؤاله عن السر الذي يكمن وراء هذا النجاح، أجاب مبتسماً: "ما كنت أوقف عن الشغل وحواسي كانت كلها معاه".

ثمّ قرر البسط الانتقال إلى مرحلة أبعد، وافتتاح مطعمه الخاص. بدأ بالفعل البحث عن موقع مناسب، يقول طارق: "بعد ما سمعت انه في مطعم للبيع.. رحت اشتغلت فيه لأعرف كل التفاصيل عنه، بعد فترة وقعت العقد وصار مطعمي وسميته مستر حمص"، ومن هنا بدأت انطلاقة طارق نحو النجومية في عالم الأعمال.

مطعم لبناني جديد في كولومبوس  

عمل طارق على تجديد المكان وتعيين طاقم جديد، إضافة إلى أنه قام بتوسعة المائدة اللبنانية وتقديم خيارات جديدة من الطعام، إلى أن حصل المطعم على تقدير أفضل مطعم جديد للعام 2019  في كولومبوس، إضافة إلى حصوله على جوائز عديدة واهتمام كبير من قبل وسائل إعلام واسعة الانتشار في الولاية.

يقول طارق: "بحب أحكي للناس عن بلدي، بحب أحكيلهم أنا من لبنان واطعميهم أكل لبناني"، وهكذا استمر في الحديث إلى أن قال بحماس كبير: " شوف كيف قلبي برجف وأنا بحكي عن لبنان"، مؤكدا بأن دعم ومحبة عدد كبير من أبناء المجتمع وبعض مسؤولي وشخصيات المدينة كان له أكبر الأثر في نجاحه.

رؤيته للمستقبل ... 

مستمر حمص، أو السيد حمص، نواة لمشاريع أكبر يطمح طارق لتنفيذها في المدينة، حيث يعمل حالياً على انجاز مشروع جديد يقول بأنه سيمنح مدينة كولومبوس نكهة لبنانية خاصة، إضافة لتنويع وتوسعة قائمة الطعام داخل مطعمه واضافة خبرات جديدة وأيدي عاملة ماهرة، مؤكداً بأن حبه الكبير للبنان يدفعه دائماً للنجاح. 

اقرأ أيضاً

رحلة نجاح طبيبة الدم والأورام عند الأطفال رولا أبو عرجة

مقالات ذات صلة

تسجيل 66 حالة وفاة بفيروس كورونا في أوهايو

رحلة نجاح طبيبة الدم والأورام عند الأطفال رولا أبو عرجة

اختيار المحرر

رحلة نجاح طبيبة الدم والأورام عند الأطفال رولا أبو عرجة

John Glenn مصدر الصورة  NPR

25 رائد فضاء من أوهايو قاموا بنحو 80 رحلة فضائية

موضوعات متنوعة

الصورة
الطيب صالح -  صورة من ويكيات

شخصية عربية: الأديب السوداني الطيب صالح

ساهم الطيب صالح في إثراء المكتبة العربية برواية "موسم الهجرة إلى الشمال"، وهي من روائع الأدب العربي الحديث، وواحدة من أفضل مائة رواية عربية في القرن العشرين.

الصورة
المعمارية  زها الحديد

المهندسة المعمارية العراقية زها حديد

تعتبر المهندسة العراقية الأصل زها حديد واحدة من أهم المعماريين في العالم، فقد صممت 950 عملاً في 44 دولة في العالم، نال معظمها شهرة واسعة، من أبرزها: مركز الفنون الحديثة في روما، المبنى العائم في دبي، دار الأوبرا في غوانغجو في الصين، مركز الألعاب المائية في لندن، ملعب الوكرة في قطر، مبنى شركة بي ام دبليو للسيارات، إضافة إلى متحف الفنون الحديثة بمدينة سينسناتي في أوهايو، ومرسى السفن في صقلية. 

الصورة
Takuo Aoyagi

الياباني الذي اخترع جهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم

الدكتور أوياجي تاكو Takuo Aoyagi هو مهندس ياباني حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسةالكهربائية من جامعة تيجاتا عام 1958، وهو مخترع جهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم من خلال ثبيته على إصبع المريض.