بايدن نقلا عن Anchorage Daily News

أمريكا تنهي عهد ترامب بعزله مرتين وبايدن يودع ولايته بالدموع

19 يناير 2021 20:52بتوقيت أوهايو

غادر الرئيس المنتخب جو بايدن، مسقط رأسه في ولاية ديلاوير الأمريكية مساء اليوم الثلاثاء متوجهاً إلى واشنطن، حيث سيؤدي اليمين الدستورية كرئيس للولايات المتحدة يوم الأربعاء، بعد وداع عاطفي، شكر من خلاله زملائه وأهالي الولاية بسبب دعمهم له خلال مسيرته السياسية على مدى عقود.

وأشار بايدن في كلمته الوداعية إلى قصيدة للشاعر الأيرلندي جيمس جويس، أثارت مشاعره ودموعه أمام الكاميرات، قال فيها: "ستكون ديلاوير مكتوبة على قلبي"، وذلك قبل أقل من 24 ساعة من تعيينه ليصبح الرئيس 46 للولايات المتحدة في حفل تنصيب غير مسبوق في تاريخ الولايات المتحدة.

استعدادات يوم تنصيب جو بايدن 

وعن استعدادات يوم التنصيب، انتشر آلاف من أفراد قوات الحرس الوطني والأجهزة الأمنية المختلفة في العاصمة الأمريكية واشنطن، للمحافظة على الأمن خلال حفل تنصيب الرئيس، بينما أغلقت السلطات وسط المدينة بعد أقل من أسبوعين من حدوث أعمال شغب قام  بها قبل أنصار ترامب، أدت إلى اجتياح مبنى الكابيتول، ومقتل 5 أشخاص وجرح العشرات، إضافة إلى أعمال تخريب واسعة. 

ماذا فعل بايدن فور وصوله إلى واشنطن العاصمة؟

توجه الرئيس المنتخب جو بايدن فور وصوله إلى العاصمة الأمريكية واشنطن برفقة زوجته إلى نصب لنكولن التذكاري، بحضور نائبته كامالا هاريس وزوجها، لتكريم أكثر من 410 آلاف شخص ماتوا في الولايات المتحدة بسبب جائحة فيروس كورونا. 

هذا ومن المتوقع أن يقيم بايدن الليلة في "بلير هاوس"، وهو دار الضيافة الرسمية للرئيس، قبل الانتقال إلى البيت الأبيض بعد أداء اليمين الدستورية يوم الأربعاء.

في المقابل، يستعد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مغادرة واشنطن إلى منتجع مار إيه لاغو في فلوريدا صباح غد الأربعاء، بعد حفل وداعي في قاعدة أندروز المشتركة، ليصبح الرئيس الرابع في تاريخ الولايات المتحدة الذي لا يشارك في حفل تنصيب خليفته.

وفي خطابه الوداعي، قال ترامب "نصلي من أجل نجاح الإدارة الجديدة في الحفاظ على أمريكا آمنة ومزدهرة".  

مراسم حفل تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن

تبدأ مراسم حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بالنشيد الوطني الأمريكي، في حوالي الساعة 11:30 صباحا بالتوقيت الشرقي. 

وسيلقي بايدن أوّل خطاب له كرئيس بعد أن يؤدي القسم الدستوري أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرت، يستمر ما بين 20 و 30 دقيقة بحضور نحو ألف شخص، ومن المتوقع أن يتضمن رسائل واضحة حول حاجة البلاد إلى الوحدة، إضافة لرؤيته السياسية للسنوات الأربع المقبلة ومستقبل البلاد. 

بعد اختتام مراسم الافتتاح ومأدبة الغداء، سيتوجه الرئيس ونائبته إلى الجبهة الشرقية لمبنى الكابيتول من أجل ما يُعرف باسم Pass in Review، وهو تقليد يقوم فيه الرئيس الجديد باستعراض القوات العسكرية. 

خلال يوم  التنصيب، سيزور كل من الرئيس بايدن ونائبته هاريس، إضافة إلى الرؤساء السابقين: باراك أوباما وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون مع أزواجهم إلى مقبرة أرلينغتون الوطنية، وذلك لوضع إكليل من الزهور على ضريح الجندي المجهول.

بعد ذلك، يحصل بايدن على مرافقة عسكرية، مع تمثيل كل فرع من فروع الجيش، من الشارع الخامس عشر إلى البيت الأبيض قبل أمسية من الأنشطة الافتراضية.

مظاهر يوم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن

المنطقة العشبية التي سيؤدي فيها كل من بايدن وهاريس اليمين اليمين الدستورية، امتلأت بنحو 200 ألف علم أمريكي، وذلك لتمثيل الأعداد التي عادة ما تحضر حفل التنصيب والتي لم تتمكن هذا العام بسبب الظروف التي فرضها انتشار الوباء، إضافة إلى 56 عمودًا مضيئا يمثلون الولايات والأقاليم الأمريكية.

ودعا بايدن عدد محدود من كبار السياسيين في أمريكا لمشاركته في حضور قداس في الكنيسة يوم الأربعاء قبل حفل التنصيب.

مقالات ذات صلة

مجلس النواب الأمريكي يوافق على حزمة المساعدات الاقتصادية

إحياء ذكرى نصف مليون شخص ماتوا بسبب كورونا في البيت الأبيض

اختيار المحرر

معلومات عن حكومة ولاية أوهايو وفروعها ودوائرها الرسمية

ديلاني: من عامل نظافة إلى رئيس قسم التاريخ في جامعة واشنطن

موضوعات متنوعة