الصورة
لقاح كورونا، الصورة نقلا عن Pharmaceutical Technology

لقاح كورونا، الصورة نقلا عن Pharmaceutical Technology

أوميكرون أسرع انتشارا ويقلل من فعالية اللقاح، لكن أعراضه أقل

12 ديسمبر 2021 14:52بتوقيت أوهايو

قالت منظمة الصحة العالمية إن متغير فيروس كورونا أوميكرون أكثر قابلية للانتقال من سلالة دلتا، مضيفة بأنه يقلل من فعالية اللقاح، لكنه يسبب أعراضًا أقل حدة، وفقًا للبيانات المبكرة.

هذا وما زال متغير دلتا الذي تم تحديده لأول مرة في الهند في وقت سابق من هذا العام، مسؤول عن معظم الإصابات بفيروس كورونا في العالم.

لكن اكتشاف جنوب إفريقيا لمتغير أوميكرون، الذي يحتوي على عدد كبير من الطفرات، دفع البلدان في جميع أنحاء العالم في الشهر الماضي إلى فرض حظر سفر على دولة جنوب إفريقيا وإعادة فرض قيود محلية لإبطاء انتشاره.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أوميكرون انتشر في 63 دولة اعتبارًا من 9 ديسمبر/ كانون الأول. ولوحظ انتشار أسرع في جنوب إفريقيا، حيث سلالة دلتا أقل انتشارًا، وفي بريطانيا، حيث سلالة دلتا هي السائدة.

لكن المنظمة شددت على أن نقص البيانات يعني أنه لا يمكنها تحديد ما إذا كان معدل انتقال أوميكرون يرجع إلى أنه كان أقل عرضة للاستجابات المناعية أو قابلية الانتقال العالية أو مزيج من الاثنين معًا.

وأفادت منظمة الصحة العالمية في موجز تقني أن الأدلة المبكرة تشير إلى أن أوميكرون يتسبب في "انخفاض فعالية اللقاح ضد العدوى وانتقال العدوى"، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن يتفوق أوميكرون على متغير دلتا بالانتقال المجتمعي، بحسب البيانات الحالية المتاحة.

وتسببت عدوى أوميكرون حتى الآن في مرض "خفيف" أو حالات بدون أعراض، لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن البيانات غير كافية لتحديد مدى الخطورة السريرية للمتغير.

وأبلغت جنوب إفريقيا منظمة الصحة العالمية عن أوميكرون في 24 نوفمبر/تشرين الثاني، فيما قالت شركة فايزر الأسبوع الماضي إن ثلاث جرعات من لقاحاتها لا تزال فعالة ضد أوميكرون.

وقد شجعت الدول التي لديها إمدادات كافية من اللقاح مثل بريطانيا وفرنسا سكانها على تلقي جرعة ثالثة "معززة" لمحاربة أوميكرون.

 

vog/imm/gw 

اختيار المحرر

الصورة والموضوع نقلا عن موقع مستشفى سينسيناتي للأطفال

في أوهايو: أجرت عملية زراعة كبد وأصبحت ممرضة في الطابق نفسه

"حقل الأعلام" في ناشونال مول أمام مبنى الكابيتول الأمريكي قبل مراسم تنصيب بايدن في واشنطن ، نقلا عن رويترز

أوهايو بالعربي ترصد أبرز أحداث الولايات المتحدة في عام 2021

موضوعات متنوعة

الصورة
جامع الشيخ زايد

جامع الشيخ زايد: رمز ديني يعبر عن هوية صديقة للفكر والمعرفة

ترى .. هل يمكن الاكتفاء بالقول إن إمارة "أبو ظبي" هي ثامن أكبر منتج للنفط في العالم؟  

بالتأكيد لا ، فالكتابة عن المدن بمعزل عن التفكير في هويتها الثقافية والإنسانية وصفاتها المميزة يتعارض مع الانصاف، إذ تحتاج المسألة إلى قراءة معمّقة وإمعان أكثر في التفاصيل. 

الصورة
ألياف ضوئية ، صورة لـ Denny Müller على Unsplash

فعلها اليابانيون: تحطيم الرقم القياسي لسرعة الإنترنت !

تمكن باحثون يابانيون من المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (NICT) من تحطيم الرقم القياسي السابق لسرعة الإنترنت، مسجلين معدل نقل يبلغ 319 تيرابت في الثانية، من خلال استخدام جيل جديد من كابلات الألياف الضوئية قاموا بتطويرها تحتوي على ٤ أنوية لنقل البيانات. 

الصورة
صورة من الحرب العالمية الأولى نقلا عن مجموعة بريتانيكا ، Britannica

يوم الهدنة: انتهاء الحرب العالمية الأولى

في الساعة الحادية عشرة من اليوم الحادي عشر من الشهر الحادي عشر من عام 1918، انتهت الحرب العالمية الأولى التي سميت بالحرب العظمى.