الصورة

الصورة نقلا عن صحيفة الرياض

السعودية تطلق مشروع مدينة بيئية ضخمة معززة بالذكاء الصناعي

10 يناير 2021 14:30بتوقيت أوهايو
آخر تحديث
11 يناير 2021 01:32بتوقيت أوهايو

أعلنت السعودية اليوم عن إطلاق مشروع مدينة "ذا لاين" في نيوم، برعاية رسمية من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يضم مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الصناعي على امتداد 170 كيلومترًا ضمن بيئة نظيفة وخضراء خالية من الضوضاء والتلوث، ومن المركبات أيضا.

وقال الأمير محمد بن سلمان، إن المدينة ستحافظ على 95% من الطبيعة في أراضيها: صفر سيارات وصفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية، مشيرا إلى أن سكانها يستطيعون قضاء حوائجهم اليومية مشيا على الأقدام في خمس دقائق، والوصول إلى أبعد نقطة خلال 20 دقيقة، بتكلفة بنية تحتية أقل 30%، وبجودة أفضل 30%، وبطاقة متجددة 100%.

ويأتي المشروع في سياق رؤية السعودية 2030، ومن المخطط أن يوفر العمل في المدينة الذكية نحو 380 ألف فرصة عمل، إضافة إلى المساهمة بإضافة 48 مليار دولار أميركي إلى الناتج المحلي الإجمالي للملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

وأضاف خلال افتتاحه المدينة الذكية وإطلاق المشروع، ان المدن التي تدّعي أنها الأفضل بالعالم، يقضي فيها الإنسان سنينًا من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، مشيرا إلى توقعات بهجرة مليار إنسان في 2050 بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار، ولهذا فهناك حاجة إلى تغيير مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية.

مقالات ذات صلة

قمة الخليج العربي: طي صفحة الخلافات بين السعودية وقطر

بدء عودة العلاقات الطبيعية بين الأشقاء العرب في دول الخليج

اختيار المحرر

أماكن مشهورة في ولاية أوهايو الأمريكية

العلم الأمريكي

تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية والوثائق التاريخية

موضوعات متنوعة

الصورة

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة: أعمال عربية فائزة تستحق القراءة

تعرفوا من خلال هذه المادة على الأعمال المحققة والمكتوبة التي فازت بـجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها التاسعة عشر، والتي يقدمها المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق:  

الصورة
 TN, photo by: Chad Morehead on Unsplash

ناشفيل عاصمة ولاية تينيسي: أثينا الجنوب ومدينة الموسيقى

ناشفيل هي عاصمة تينيسي الأمريكية، والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الولاية، تقع على نهر كمبرلاند، وتعد المدينة رقم 23 من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة.

الصورة
الصورة نقلا عن greelane

ثورة العلم وثورة الشك.. واللقاح الذي ينقذ مليون حياة سنويا

التطعيم ضد الامراض المعدية معروف ومعمول به منذ أكثر من مائتي عام. ان الصور التاريخية للدكتور (سولك ) وهو يحمل قوارير اللقاح ضد شلل الاطفال عام 1955 كانت صورا لانتصار العلم على الوباء.