الصورة

طريق جمال خاشقجي

السفارة السعودية في واشنطن تقع الآن على "طريق جمال خاشقجي"

15 يونيو 2022 11:16بتوقيت أوهايو

تم الكشف أمس الأربعاء في العاصمة الأمريكية واشنطن عن لافتة تحمل اسم الصحافي الراحل جمال خاشقجي، وضعت على الشارع الذي تقع عليه سفارة المملكة العربية السعودية، على امتداد الطريق بين Virginia Avenue وF Street، باتجاه الشمال الغربي.

وكان مجلس العاصمة واشنطن قد وافق بالإجماع في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي على إعادة تسمية امتداد شارع نيو هامبشاير ليصبح (Jamal Khashoggi Way) تكريما لحياة الصحافي جمال خاشقجي الذي قتل في السفارة السعودية بمدينة اسطنبول في تركيا عام 2018، حيث تطلب موافقة رئيس البلدية والخضوع لمراجعة الكونجرس قبل أن يصبح قانونًا.

وقال رئيس مجلس العاصمة، فيل مندلسون، في تغريدة له على تويتر، إن المجتمع لا يمكن أن يعمل بشكل فعال بدون صحافة حرة ونزيهة، موضحا بأن القرار جاء "لإعادة تأكيد دعم الديمقراطية وحرية الصحافة، وإرسال رسالة تضامن إلى أولئك الذين يدعمون هذه القيم في جميع أنحاء العالم".

ويأتي تدشين الشارع باسم خاشقجي بعد فترة وجيزة من إعلان البيت الأبيض عن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر المقبل إلى المملكة العربية السعودية، يلتقي خلالها مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ووصفت المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن، سارة ليا ويتسن، خلال كلمة ألقتها بهذه المناسبة، زيارة بايدن للسعودية بأنها "استسلام مخزي"، قائلة "نعتزم تذكير من يختبئون وراء تلك الأبواب كل يوم وساعة ودقيقة بأن هذا طريق جمال خاشقجي".

وشاركت منظمات ومعاهد ومجالس عديدة في تدشين الشارع باسم خاشقجي خارج سفارة بلاده في العاصمة الأمريكية واشنطن، بجهود منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)، التي أسسها الراحل جمال خاشقجي.

ويشار إلى أن الاحتفال أقيم في تمام الساعة 1:14 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وهو الوقت ذاته الذي دخل فيه جمال خاشقجي القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية، حيث قُتل في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وشارك في الحدث ممثلون عن: منظمة العفو الدولية (آمنستي)، منظمة المادة 19، معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، منظمة كوديبينك، لجنة حماية الصحفيين، منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)، بيت الحرية (فريدوم هاوس)، مبادرة الحرية، منظمة هيومن رايتس ووتش، منظمة بين أمريكا، ومنظمة مراسلون بلا حدود.

مقالات ذات صلة

جمال خاشقجي - الصورة نقلا عن American for democracy

شارع باسم الخاشقجي خارج السفارة السعودية في واشنطن

تدشين خط طيران جديد بين عمان وواشنطن ووصول أول رحلة اليوم

اختيار المحرر

شيرين أبو عاقلة

تحقيق يوضح تفاصيل استهداف أبو عاقلة ويفنّد المزاعم الإسرائيلية

Photo by Chad Madden on Unsplash

ماذا تعرفون عن يوم الذكرى (Memorial Day) في أمريكا؟

موضوعات متنوعة

الصورة

حقائق عن غاز كلورين السام الذي تسبب بكارثة العقبة في الأردن

تسبب حادث تسرب غاز الكلورين (Chlorine) نتيجة لسقوط خزان لنقله في مدينة العقبة

الصورة
نفايات متراكمة على ضفاف نهر "لاس فاغاس" المُلوّث، في "شينوتلا" بغواتيمالا، بتاريخ 08 يونيو 2022 (أ ف ب)

دليل أول على تلوث ثلوج القطب الجنوبي بالميكروبلاستيك

عثر علماء في نيوزيلندا على الدليل الأول الذي يؤكد وجود جزيئات بلاستيكية متناهية الصغر (ميكروبلاستيك) في الثلوج المتساقطة حديثاً على القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا).

الصورة
Swiss President Ueli Maurer pauses during a shooting-skills exercise — a several-hundred-year-old tradition — with the Foreign Diplomatic Corps in Switzerland on May 31, 2013.REUTERS/Denis Balibouse

سويسرا لديها معدل حيازة أسلحة مرتفع، وهذا سبب عدم وجود إطلاق نار جماعي

لم يحدث في سويسرا أي إطلاق نار جماعي منذ عام 2001، وآخر حادث كان عندما اقتحم رجل البرلمان المحلي في تسوغ، حيث قتل 14 شخصًا قبل أن يقتل نفسه.