الكونجرس يؤكد فوز بايدن و ترامب يقبل الرحيل

07 يناير 2021 07:38بتوقيت أوهايو
آخر تحديث
07 يناير 2021 08:20بتوقيت أوهايو

أكد الكونغرس الأمريكي في حوالي الساعة 3:45 صباحًا، فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بأغلبية أصوات المجمع الانتخابي، ما يمهد الطريق له لاداء اليمين الدستورية بعد ثلاثة عشر يومًا من الآن، ليصبح رئيسًا للولايات المتحدة، بينما كامالا هاريس نائبة للرئيس. 

وواصل أعضاء الكونجرس التصويت طوال الليل، بعد أحداث عنف قام بها أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، تسببت في مقتل أربعة أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 14 من ضباط الأمن، إضافة إلى حدوث عمليات تخريب واسعة في مبنى الكابيتول الأمريكي، الأمر الذي أدى إلى تعليق الجلسة المشتركة التي جمعت أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لساعات.

من جانبه، تعهد ترامب بعد دقائق من تصديق الكونجرس على نتائج الانتخابات الرئاسية بانتقال سلس للسلطة في 20 يناير/كانون الثاني، وهي المرحلة الأخيرة قبل تنصيب بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي.

أحداث أمس جاءت بعد محاولات متكررة من قبل ترامب للتشكيك في نزاهة الانتخابات وادعاء تزوير نتيجتها، إضافة إلى تشجيع أنصاره على المشاركة في الاحتجاجات، في وقت قام فيه بالضغط على مسؤولين لرفض نتيجتها ومحاولة إعاقة التصديق عليها. 

في الأثناء، قام ضباط الأمن بإجلاء أعضاء الكونجرس والصحفيين من قاعة المداولات إلى الطابق السفلي، قبل نقلهم عبر الأنفاق تحت الأرض إلى موقع آمن في مبنى مكاتب مجلس الشيوخ.

هذا وأدان زعماء وسياسيون من مختلف دول العالم اقتحام متطرفين موالين للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول الأمريكي يوم الأربعاء، في الوقت الذي كان يحاول فيه أعضاء الكونجرس التصديق على تصويت المجمع الانتخابي لصالح الرئيس المنتخب جو بايدن.

مقالات ذات صلة

أمريكا تقرر العودة إلى منظمة الصحة العالمية

بايدن: ترامب ترك لي رسالة ودية للغاية

اختيار المحرر

أماكن مشهورة في ولاية أوهايو الأمريكية

العلم الأمريكي

تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية والوثائق التاريخية

موضوعات متنوعة

الصورة
صورة حقيقية لشكل فيروس كورونا من CDC

ما هي النتائج المحتملة لظهور سلسلة جديدة من فيروس كورونا؟

نشرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية وصفا لسلالة متغيرة جديدة من SARS-CoV-2  تحتوي على سلسلة من الطفرات أصبحت منتشرة بشكل كبير في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

الصورة

"حياةُ السود تَهمُنّي":نُصرةً للآخَر وحمايةً للنفس!

المكان: كولومبس، وسط البلد (downtown) أمام "مبنى الولاية"
الزمان: شهر يوليو 2020
الحدث: مظاهرة "حياة السود مهمة" (Black Lives Matter)

الصورة
غلاف البرنامج من عيد الشكر عام 1910 في فندق Chittenden في كولومبوس ، أوهايو

كيف أصبح الديك الرومي الطبق المفضل في عيد الشكر؟

مع حلول شهر نوفمبر من كل عام، يتحول تفكير الكثير من الأمريكيين إلى الديك الرومي، لكن كيف أصبح هذا الطائر المميز الطبق المفضل على طاولات عيد الشكر؟