المعمارية  زها الحديد

المهندسة المعمارية العراقية زها حديد

1950 – 2016

15 أكتوبر 2020 00:44بتوقيت أوهايو
آخر تحديث
21 أكتوبر 2020 02:28بتوقيت أوهايو

تعتبر المهندسة العراقية الأصل زها حديد واحدة من أهم المعماريين في العالم، فقد صممت 950 عملاً في 44 دولة في العالم، نال معظمها شهرة واسعة، من أبرزها: مركز الفنون الحديثة في روما، المبنى العائم في دبي، دار الأوبرا في غوانغجو في الصين، مركز الألعاب المائية في لندن، ملعب الوكرة في قطر، مبنى شركة بي ام دبليو للسيارات، إضافة إلى متحف الفنون الحديثة بمدينة سينسناتي في أوهايو، ومرسى السفن في صقلية. 

حصلت زها حديد جوائز وألقاب رفيعة، فقد كانت أوّل امرأة تنال جائزة "بيتزكر"، فيما حصلت على لقب "سيدة" من ملكة بريطانيا، إضافة إلى وسام الشرف الفرنسي في الفنون والآداب، ووسام الإمبراطورية اليابانية، وجوائز أخرى عديدة.

حظيت حديد على تقدير عالمي واسع لقاء أعمالها المعمارية، واعتبرتها منظمة اليونسكو من فناني السلام، تقديراً لجهودها ودورها في مجال التصميم والإبداع والحوار الفكري العام.

اقرأ أيضاً

شخصية عربية: الأديب السوداني الطيب صالح

مقالات ذات صلة

قيثارة سومرية

العراق تحتفظ بأقدم آلة موسيقية عرفها التاريخ

اختيار المحرر

رحلة نجاح طبيبة الدم والأورام عند الأطفال رولا أبو عرجة

John Glenn مصدر الصورة  NPR

25 رائد فضاء من أوهايو قاموا بنحو 80 رحلة فضائية

موضوعات متنوعة

الصورة
Takuo Aoyagi

الياباني الذي اخترع جهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم

الدكتور أوياجي تاكو Takuo Aoyagi هو مهندس ياباني حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسةالكهربائية من جامعة تيجاتا عام 1958، وهو مخترع جهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم من خلال ثبيته على إصبع المريض.

الصورة
ماري دبليو جاكسون

نساء رائدات من أميركا: من هي ماري دبليو جاكسون؟

ماري دبليو جاكسون هي مهندسة فضاء جوي، وعالمة متخصصة في مجال الرياضيات والحاسوب،

الصورة

قصة الجزائري الذي أدخل العربية إلى الكمبيوتر

اكتشف طالب جزائري يدعى بشير حليمي عام 1974 خطأ في أحد اسئلة امتحان مادة الفيزياء في الثانوية العامة، صححه وأجاب عليه، وكتب على دفتر الاجابة توصية بتعميم الاجابة الصحيحة.