الصورة
قانون ، الصورة لـ Bill Oxford على unsplash

قانون ، الصورة لـ Bill Oxford على unsplash

قاض فيدرالي: قانون جورجيا المناهض للمقاطعة ينتهك التعديل الأول للدستور

24 مايو 2021 14:58بتوقيت أوهايو

قال قاض فيدرالي إن قانون جورجيا الذي يحظر على الولاية التعامل مع أي شخص يروج لمقاطعة إسرائيل ينتهك التعديل الأول للدستور الأمريكي.

ورفض قاضي المحكمة الجزئية، مارك كوهين، جهود مسؤولي الولاية لرفض دعوى قضائية من آبي مارتن، الصحفية ومخرجة الأفلام الوثائقية، للطعن في القانون، في حكم صدر يوم الجمعة. 

وقال كوهين في قرار مؤلف من 29 صفحة إن القانون "يحظر السلوك التعبيري بطبيعته المحمي بموجب التعديل الأول، ويثقل كاهل حق مارتن في حرية التعبير، وليس مصممًا بشكل ضيق لتعزيز مصلحة كبيرة للولاية".

وأضاف كوهين: "حتى لو افترضنا أن مصلحة جورجيا في تعزيز أهداف السياسة الخارجية فيما يتعلق بالعلاقات مع إسرائيل هي مصلحة جوهرية للولاية، فإن المدعى عليهم يفشلون في شرح كيف أن دعوة مارتن لمقاطعة إسرائيل لها أي تأثير على قدرة جورجيا على تعزيز أهداف السياسة الخارجية مع إسرائيل".

الدعوى ما تزال في مراحلها الأولى، ولم يقرر كوهين بعد ما إذا كان ينبغي إلغاء قانون الولاية، في وقت رفض فيه مكتب المدعي العام في جورجيا التعليق.

وأشادت مارتن بالقرار في بيان صدر اليوم الاثنين قائلة إنها "مسرورة" بقرار القاضي، مضيفة "تم تقييد حقوقي في التعديل الأول نيابة عن حكومة أجنبية، والتي تتعارض مع مبادئ الحرية والديمقراطية".

"لقد دفعت حكومة إسرائيل الهيئات التشريعية في الولايات إلى سن هذه القوانين فقط لأنهم يعرفون أن التعاطف مع الشعب الذين يعاملونه بوحشية ويحتلون أرضه ويطهرونه عرقيا ينمو أخيرًا في الوعي الشعبي- إنهم يريدون كبح تيار العدالة من خلال تقييد حق المواطنين الأمريكيين بشكل استباقي في اتخاذ موقف سلمي ضد جرائمهم".

مارتن كانت قد رفعت دعوى قضائية العام الماضي، بعد أن أنهى مسؤولو الجامعة اتفاقًا معها للتحدث في مناسبة استضافتها جامعة جورجيا الجنوبية عام 2019 . بموجب قانون الولاية، كان عقد ترتيب التحدث معها سيمنعها من الانخراط في أو الترويج لحركة المقاطعة ضد إسرائيل.

وفقًا لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (CAIR)، الذي مثل مارتن في الدعوى القضائية، فإن جورجيا هي واحدة من 26 ولاية سنت قوانين تسعى إلى عرقلة حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات (BDS)، التي تدعو إلى ممارسة ضغوط اقتصادية على إسرائيل احتجاجًا على احتلالها للأراضي الفلسطينية وانتهاكاتها المزعومة لحقوق الإنسان ضد العرب تحت ذلك الاحتلال.

وقد طعن مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية في قوانين ولاية مماثلة وفاز بقرارات قضائية إيجابية في أريزونا وكانساس وتكساس في السنوات الأخيرة. جاء القرار يوم الجمعة الماضي في أعقاب وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس أنهى معركة قصيرة وغير متوازنة بين الجانبين.

وقال المحامي في مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، قدير عباس، إن "الهجوم الإسرائيلي العنيف الأخير على الفلسطينيين يؤكد أهمية الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني". "من خلال الوقوف في وجه هذا القانون غير القانوني المناهض للمقاطعة، تضمن آبي مارتن أن يتمتع جميع الأمريكيين بحرية الدفاع عن فلسطين".

 

المصدر: https://bit.ly/3wmYxaG

اختيار المحرر

مصدر لدوائر ومؤسسات ومكاتب الحكومة الأمريكية

مصدر لكل فروع الحكومة الأمريكية ومؤسساتها الرسمية بالعربي

معادلة الشهادات في الولايات المتحدة

الجهات المعتمدة لـ معادلة الشهادات فى الولايات المتحدة

موضوعات متنوعة

الصورة
أمريكا - تأشيرة الزيارة

ما تحتاج لمعرفته حول مقابلات تأشيرة الزيارة إلى أمريكا

الصورة

نصف الهجمات الجماعية في أمريكا كانت بدافع الخلافات

الصورة

أكل سمكة من بحيرات أو أنهار أمريكا كشرب مياه ملوثة لمدة شهر

الصورة

كيف يتقاسم الحزبان الرئيسيان السيطرة على الكونغرس الأمريكي؟

الصورة

مدن وبلدات أمريكية استُلهمت أسماؤها من موضوع عيد الميلاد

الصورة

أسوأ العواصف الثلجية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية