قصة الجزائري الذي أدخل العربية إلى الكمبيوتر

10 سبتمبر 2020 11:20بتوقيت أوهايو
آخر تحديث
18 أكتوبر 2020 03:46بتوقيت أوهايو

اكتشف طالب جزائري يدعى بشير حليمي عام 1974 خطأ في أحد اسئلة امتحان مادة الفيزياء في الثانوية العامة، صححه وأجاب عليه، وكتب على دفتر الاجابة توصية بتعميم الاجابة الصحيحة.

انتشرت قصة حليمي لتصل إلى مسامع الرئيس الراحل هواري بومدين الذي أرسل بدوره طائرة عسكرية لإحضاره من مسقط رأسه في منطقة سوق اهراس إلى العاصمة، حيث برهن على صحة أقواله أمام لجنة متخصصة.

حصل بشير تقديرًا لنبوغه على منحه من الرئيس للدراسة في كندا، ودرس تخصص الإعلام الآلي في كلية العلوم والفن في جامعة مونتريال الكندية.

واجه حليمي في بداية حياته الدراسية تحديات كبيرة، إلا أنه واصل الاجتهاد، إلى أن أسهم في إدخال اللغة العربية إلى أجهزة الكمبيوتر بعد أن تعاقدت معه شركة مايكروسوفت العالمية.

أصبح بشير حليمي رجل أعمال ناجح ومعروف على مستوى العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويرأس حاليًا شركة "Speech Mobility" للاتصالات التي تتخذ من كندا مقرًا لها.

 

 

مقالات ذات صلة

رحلة نجاح طبيبة الدم والأورام عند الأطفال رولا أبو عرجة

طارق البسط

قصة طارق البسط الذي يخفق قلبه وهو يتحدث عن لبنان

اختيار المحرر

رحلة نجاح طبيبة الدم والأورام عند الأطفال رولا أبو عرجة

John Glenn مصدر الصورة  NPR

25 رائد فضاء من أوهايو قاموا بنحو 80 رحلة فضائية

موضوعات متنوعة

الصورة
الطيب صالح -  صورة من ويكيات

شخصية عربية: الأديب السوداني الطيب صالح

ساهم الطيب صالح في إثراء المكتبة العربية برواية "موسم الهجرة إلى الشمال"، وهي من روائع الأدب العربي الحديث، وواحدة من أفضل مائة رواية عربية في القرن العشرين.

الصورة
المعمارية  زها الحديد

المهندسة المعمارية العراقية زها حديد

تعتبر المهندسة العراقية الأصل زها حديد واحدة من أهم المعماريين في العالم، فقد صممت 950 عملاً في 44 دولة في العالم، نال معظمها شهرة واسعة، من أبرزها: مركز الفنون الحديثة في روما، المبنى العائم في دبي، دار الأوبرا في غوانغجو في الصين، مركز الألعاب المائية في لندن، ملعب الوكرة في قطر، مبنى شركة بي ام دبليو للسيارات، إضافة إلى متحف الفنون الحديثة بمدينة سينسناتي في أوهايو، ومرسى السفن في صقلية. 

الصورة
Takuo Aoyagi

الياباني الذي اخترع جهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم

الدكتور أوياجي تاكو Takuo Aoyagi هو مهندس ياباني حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسةالكهربائية من جامعة تيجاتا عام 1958، وهو مخترع جهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم من خلال ثبيته على إصبع المريض.