الصورة

بيونتيك، الصورة نقلا عن SWR

لقاح جديد في طور التجارب قد يعالج مرض التصلب المتعدد

باستخدام تقنية mRNA المستخدمة في لقاح كورونا

14 يناير 2021 06:35بتوقيت أوهايو
آخر تحديث
14 يناير 2021 07:09بتوقيت أوهايو

أعلنت شركة BioNTech الألمانية التي شاركت مع Pfizer في إنتاج أول لقاح ضد فيروس كورونا، عن تطوير لقاح جديد أثبت فعاليته في علاج أو إيقاف التصلب المتعدد في مرحلة التجارب الأولى التي أجريت على الفئران، وذلك باستخدام تقنية mRNA المستخدمة في لقاح كورونا.

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة، أوجور شاهين، بأن البحث أظهر أن لقاح mRNA قد يعمل أيضا في التصلب المتعدد، وافترض إلى جانب علماء في جامعة يوهانس جوتنبرج في ماينز، أن اللقاح يمكن أن يساعد الجهاز المناعي على تحمل بروتينات معينة مرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد دون المساس بوظيفة المناعة الطبيعية.

اللقاح بحسب فريق الشركة، نجح في تحسين أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد في الحيوانات المريضة ومنع تطور المرض في القوارض التي تظهر علامات مبكرة على مرض التصلب العصبي المتعدد.

باستخدام لقاح التصلب العصبي المتعدد، تمنع التكنولوجيا المستخدمة جهاز المناعة في الجسم من مهاجمة الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، الأمر الذي قد يتسبب في فقدان بعض وظائف الجسم.

التجارب السريرية التي أجريت على الفئران، كشفت أن اللقاح لم يمنع المرض من التقدم فحسب، بل أعاد بعض المهارات الحركية التي فقدت.

وبحسب البروتوكولات المعتمدة في تطوير اللقاحات، سيخضع اللقاح الجديدة إلى ثلاث مراحل من التجارب السريرية للتأكد من فعاليته على المصابين قبل حصوله على ترخيص الاستخدام. 

مقالات ذات صلة

بايدن نقلا عن Cnet

بايدن يكشف عن خطة إنعاش اقتصادي بقيمة 1.9 تريليون دولار

لقاح فايزر، الصورة نقلا عن الواشنطن بوست

بدء عملية نقل وتوزيع لقاح كورونا في أمريكا

اختيار المحرر

أماكن مشهورة في ولاية أوهايو الأمريكية

العلم الأمريكي

تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية والوثائق التاريخية

موضوعات متنوعة

الصورة

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة: أعمال عربية فائزة تستحق القراءة

تعرفوا من خلال هذه المادة على الأعمال المحققة والمكتوبة التي فازت بـجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها التاسعة عشر، والتي يقدمها المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق:  

الصورة
 TN, photo by: Chad Morehead on Unsplash

ناشفيل عاصمة ولاية تينيسي: أثينا الجنوب ومدينة الموسيقى

ناشفيل هي عاصمة تينيسي الأمريكية، والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الولاية، تقع على نهر كمبرلاند، وتعد المدينة رقم 23 من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة.

الصورة
الصورة نقلا عن greelane

ثورة العلم وثورة الشك.. واللقاح الذي ينقذ مليون حياة سنويا

التطعيم ضد الامراض المعدية معروف ومعمول به منذ أكثر من مائتي عام. ان الصور التاريخية للدكتور (سولك ) وهو يحمل قوارير اللقاح ضد شلل الاطفال عام 1955 كانت صورا لانتصار العلم على الوباء.