من الوقفة الاحتجاجية في كولومبوس
من الوقفة الاحتجاجية في كولومبوس
من الوقفة الاحتجاجية في كولومبوس
من الوقفة الاحتجاجية في كولومبوس

وقفة احتجاجية في أوهايو تنديداً باغتيال شيرين أبو عاقلة

15 مايو 2022 16:55بتوقيت أوهايو

شارك عشرات من أبناء الجاليات العربية في مدينة كولومبوس بولاية أوهايو، وعدد من أصدقائهم المناصرين للحقوق الفلسطينية، في وقفة احتجاجية اليوم، تنديدا بجريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، التي قتلت برصاص القوات الإسرائيلية، أثناء تغطيتها لاقتحام مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وطالب المشاركون الذين تجمعوا عند مبنى Ohio Statehouse، السلطات التشريعية في أوهايو بإدانة هذا الخرق الفاضح للقانون الدولي وللأعراف التي تدعو إلى حماية الصَّحفيين، والضغط من أجل وقف تزويد إسرائيل بالأسلحة من أموال دافعي الضرائب، وردعها عن الاعتداءات المتكررة ضد الصحافيين والمدنيين الفلسطينيين.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الشهيدة شيرين أبو عاقلة ولافتات كتبوا عليها شعارات تدعو إلى التوقف عن استهداف الصحافيين وحمايتهم، إضافة إلى اقتباس من تصريحات أبو عاقلة قبل اغتيالها قالت فيها إنها "اختارت العمل الصحفي لتكون أقرب إلى الناس."

وتحدث عدد من نشطاء المجتمع المدني في وسط أوهايو عن الحادث، قائلين إن السلطات الإسرائيلية تعمدت تشويه الحقائق المتعلقة بحادث اغتيال أبو عاقلة، مشددين على وجوب معاقبة الجناة وتقديمهم إلى العدالة.

وطالب المحامي مازن رسول، أحد منظمي الفعالية، بتحقيق العدالة للصحافية الفلسطينية الأمريكية المخضرمة شيرين أبو عقله، موضحا في حديث إلى أوهايو بالعربي إلى أن هذا الحادث ليس الأول من نوعه، فالقوات الإسرائيلية أصابت ما لا يقل عن 144 صحفيا فلسطينيًا على أيدي القوات الإسرائيلية في جميع أنحاء قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية منذ سنة 2018، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة مراسلون بلا حدود.

وعبر المتحدثون عن غضبهم نتيجة لاستخدام القوات الإسرائيلية العنف ضد المشاركين في جنازة أبو عاقله في القدس، والاعتداء على الفلسطينيين المشاركين في تشييع جثمانها.

بدوره، أكد المحامي راتب الخصاونة، على أهمية المشاركة السياسية والمساهمة في عملية صناعة القرار في أوهايو وأمريكا، من خلال الضغط على المشرعين في الولاية والكونجرس الأمريكي، ومطالبتهم بالانتصار للقضايا الإنسانية المشروعة، عبر الآليات الديمقراطية المتبعة، مشددا على ضرورة العمل على توحيد الجهود المجتمعية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من العمل المجتمعي.

وبدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت على روح الشهيدة أبو عاقلة، وترديد هتافات غاضبة مطالبة بوقف قتل الصحافيين والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تُرتكب ضد الفلسطينيين.

ووقع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية على عريضة لتقديمها إلى المشرعين في ولاية أوهايو، تطالبهم باحترام المنتخبين على جميع المستويات، مع التشديد على ضرورة إقناع وزارة الخارجية بفتح تحقيق عاجل، والسعي إلى محاكمة المسؤولين عن اغتيال المواطنة الأمريكية شيرين أبو عاقله والمسؤولين عن الهجوم على جنازتها.

ودعت العريضة مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة باجراء "تحقيق مستقل وشفاف في مقتلها"، إضافة إلى إنهاء الإفلات من العقاب "إن الإدانة والغضب لا طائل من ورائها دون إنصاف لشرين وآخرين قتلوا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي."

وأشارت العريضة إلى تدمير القوات الإسرائيلية لمبنى وكالة أسوشيتيد برس والجزيرة ووسائل إعلامية أخرى في غزة، إضافة إلى إصابة عدد من المراسلين بالرصاص المغلف بالمطاط أو الغاز المسيل للدموع أثناء تغطيتهم للمظاهرات في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

مقالات ذات صلة

أوهايو هي الأولى بمجال تصنيع البلاستيك في الولايات المتحدة

يوم المحاربين القدامى

يوم المحاربين القدامى وسكان ولاية أوهايو في الجيش الأمريكي

اختيار المحرر

مصدر لدوائر ومؤسسات ومكاتب الحكومة الأمريكية

مصدر لكل فروع الحكومة الأمريكية ومؤسساتها الرسمية بالعربي

معادلة الشهادات في الولايات المتحدة

الجهات المعتمدة لـ معادلة الشهادات فى الولايات المتحدة

موضوعات متنوعة

الصورة

نظرة عامة على اقتصاد ولاية أوهايو

في عام 2022، بلغ إجمالي الناتج المحلي لولاية أوهايو (GDP) 620.7 مليار دولار، مع نمو بنسبة 1.0٪ على مدى السنوات الخمس حتى عام 2022، في وقت وظفت فيه الشركات في أوهايو إجمالي 5،743،338 شخصًا، بمتوسط ​​نمو سنوي للعمالة على مدى السنوات الخمس الماضية من -0.2 ٪.

الصورة

الثقافة القديمة في أيام ولاية أوهايو الأولى

تراث الأمريكيين الأصليين في ولايتنا عميق، من الصيادين وجامعي الثمار الذين اكتشفوا أراضي أوهايو الخصبة منذ آلاف السنين إلى بناة التلال الذين ما تزال آثارهم الترابية اليوم بمثابة شهادة هادئة على الماضي.

الصورة
ولاية أوهايو

ما هو يوم ولاية أوهايو الوطني؟

يتم الاعتراف بـ يوم أوهايو الوطني في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني، باعتباره اليوم الذي أصبحت فيه الولاية السابعة عشرة والأولى من المنطقة الشمالية الغربية التي تنضم إلى الولايات المتحدة.