مارادونا فرانس برس
مارادونا-فرانس برس
مارادونا- فرانس برس

ماذا قال مارادونا في آخر أسابيع حياته؟

وما الذي قاله في عيد ميلاده الستين؟

25 نوفمبر 2020 12:29بتوقيت أوهايو

توفي دييغو مارادونا اليوم، عن عمر يناهز 60 عاما بمنزله في مدينة تيغري شمالي العاصمة الأرجنتينية بيونيس آريس، دون أن يتمكن المسعفون من انعاشه، بسبب تعرضه لسكتة قلبية، وبعد أسابيع من العملية الجراحية التي خضع لها لإزالة جلطة دموية من دماغه.

في الأرجنتين، أعلنت الحكومة الحداد ثلاثة أيام. قال الرئيس ألبرتو فرنانديز في تغريدة له ضمنها بصورة تجمعه مع مارادونا على تويتر: "لقد أخذتنا إلى أعلى نقطة في العالم، وجعلتنا سعداء للغاية. كنت أعظم الجميع. شكرا لوجودك دييغو، سنفتقدك مدى الحياة". 

أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا، الذي احتفل بعيده الستين الشهر الماضي، قال في مقابلة مع "فرانس فوتبول"، إن "فخره الأكبر هو إسعاد الناس بالكرة".

وفي واحدة من المقابلات الأخيرة التي أجراها أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم وأكثرهم إثارة للجدل، قبل نحو شهر، قال مارادونا: "لدي الشعور بأنني أسعدت وأمتعت الناس الذين أتوا لرؤيتي في الملعب أو شاهدوني على التلفزيون".

وكان مارادونا خلال فترة انتشار الوباء في الأرجنتين قد وضع في الحجر الصحي على سبيل الوقاية بعدما ظهرت على أحد مخالطيه عوارض فيروس كورونا المستجد، وقال حينها إن هذا الوباء "ضربة حقيقية لجميع شعوب أمريكا اللاتينية".

وأصدرت مجلة رياضية فرنسية الشهر الماضي، عدداً خاصاً بـ"الفتى الذهبي"، ونشرت مقابلة معه قدمت على أنها الأولى التي يمنحها النجم الأرجنتيني صاحب الرقم 10، للصحافة الفرنسية منذ 25 عاماً، ومن دون أي مقابل.

وعند سؤاله عن حلمه في عيد ميلاده الستين، قال مارادونا "أحلم بأن أسجل هدفاً آخر ضد الإنكليز، ولكن بيدي اليمنى هذه المرة".

ويشير مارادونا بهذا التعليق إلى الهدف الذي سجله بيده اليسرى ضد منتخب إنكلترا في ربع نهائي مونديال 1986، مساهماً بفوز الأرجنتين 2-1 قبل تتويجها لاحقا باللقب.

واعتبر مارادونا أن مواطنه لاعب برشلونة الإسباني ليونيل ميسي، والبرتغالي لاعب يوفنتوس الإيطالي كريستيانو رونالدو "متفوقان على البقية"، قائلاً إن "لا أحد يفعل نصف ما يفعلانه".

أما فيما يتعلق بمهاجم باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي، فاعتبر أسطورة نابولي السابق أنه "لاعب رائع، لكنه لا يزال طفلاً!"، محذراً إياه من "التنبه خصوصاً للمدافعين الذين قد يكسرون كاحله".

 

 

https://bit.ly/3oAOlbu 

مقالات ذات صلة

وفاة أول بطلة أمريكية من أصول افريقية في الجمباز عن 52 عاما

Matthew Emmons-USA TODAY Sports

الغاء مباراة أوهايو وميشيغان لأول مرة منذ أكثر من 100 عام

اختيار المحرر

عَمّان.. مدينة الثقافات والنكهات المتعددة

اكتشاف لغز سرقة عملة معدنية من الحجاج المسلمين في عام 1695

موضوعات متنوعة

الصورة

فاروق الباز: الأمريكي العربي الذي درس كل صحراء على الأرض

فاروق الباز هو عالم مصري أمريكي عمل في الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، في مجال التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو وتدريب رواد الفضاء على اختيار عينات مناسبة من تربة القمر وإحضارها إلى الأرض للتحليل والدراسة.

الصورة

العالمة التي كانت وراء لقاح كورونا: الهدف التالي هو السرطان

يقول العالم الذي فاز في السباق لتقديم أول لقاح لفيروس كورونا المستخدم على نطاق واسع ، إنه يمكن للناس أن يطمئنوا إلى أن اللقاحات آمنة، وأن التكنولوجيا التي تقف وراءها ستُستخدم قريبًا لمحاربة بلاء عالمي آخر، ألا وهو السرطان.

الصورة

ديلاني: من عامل نظافة إلى رئيس قسم التاريخ في جامعة واشنطن

وصل تيد ديلاني إلى جامعة واشنطن أند لي (Washington and Lee) كعامل نظافة. ثم تدرج في المناصب حتى أصبح رئيس قسم التاريخ بها عندما تركها. قصة ديلاني غير عادية، ولكن المسار الذي شقه يشاطره فيه الملايين من الأميركيين السود وهو: التغلب على التحيز، واغتنام فرص جديدة، والمساهمة في المجتمع والأمة.