ويليام شاتنر ، الصورة نقلا عن AP

ويليام شاتنر يصبح أكبر شخص في العالم يصل إلى الفضاء

13 أكتوبر 2021 12:50بتوقيت أوهايو

انطلق الممثل ويليام شاتنر (90 عامًا) اليوم في رحلة إلى الفضاء على متن صاروخ وكبسولة طورتها شركة Blue Origin، وهي شركة رحلات فضائية خاصة أسسها مؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس، ما جعل منه أكبر شخص سنا في العالم يصل إلى الفضاء. 

وفي أول تعليق له بعد خروجه من الكبسولة الفضائية قال شاتنر: "كان أمرًا لا يصدق". 

ويليام شاتنر (William Shatner) طار برفقة نائب رئيس شركة Blue Origin للمهمة وعمليات الطيران أودري باورز (Audrey Powers)، إلى جانب اثنين من العملاء الذين دفعوا مبالغ مالية من أجل المشاركة في الرحلة، وهما: جلين دي فريس (Glen de Vries) و كريس بوشويزن (Chris Boshuizen).

وانطلقت رحلة صاروخ Blue Origin وكبسولة New Shepard إلى حافة الفضاء في حوالي الساعة 10:50 صباحًا بالتوقيت الشرقي، واستغرقت بأكملها حوالي 10 دقائق و 17 ثانية بسرعة قصوى بلغت 2235 ميلاً في الساعة، حيث طارت إلى ارتفاع 347.539 قدمًا فوق مستوى الأرض عند أعلى نقطة لها.

بيزوس اصطحب الركاب الأربعة إلى منصة الإطلاق واستقبلهم بعد هبوط مركبتهم الفضائية مرة أخرى، حيث عانق شاتنر بيزوس بعد خروجه من الكبسولة، وقال له وهو يبكي: "ما قدمته لي هو أعمق تجربة يمكنني تخيلها"! 

ووصف شاتنر لون السماء قائلا: "هناك هذا اللون الأزرق الناعم"، مضيفا "إنه رقيق للغاية، وأنت تمر به في لحظة."

أثناء الرحلة، قام ممثل "ستار تريك" بكتابة تغريدة على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، تتضمن اقتباسا لعالم الفيزياء في القرن السابع عشر إسحاق نيوتن: "لا أعرف ما قد أبدو عليه للعالم، لكن بالنسبة لي يبدو أنني كنت فقط مثل صبي يلعب على شاطئ البحر، أحوّل نفسي إلى الداخل بين الحين والآخر، ثم أجد حصاة أنعم أو صدفة أجمل من المعتاد، بينما محيط الحقيقة العظيم يكمن في كل ما لم يكتشف أمامي"

هذا وتأخرت المهمة قرابة الساعة حيث عملت أطقم منصة الإطلاق على التأكد من أن الصاروخ جاهز للطيران.

في السابق، أجبرت الرياح العاتية في موقع الإطلاق في تكساس شركة Blue Origin على تأجيل الرحلة الاستكشافية عن وقتها الأصلي المحدد في وقت سابق من الأسبوع.

في مقابلة الأسبوع الماضي مع برنامج "TODAY" على قناة NBC، تحدث شاتنر عن توقعاته للرحلة قائلا: "سأرى اتساع الفضاء والمعجزة غير العادية لأرضنا ومدى هشاشتها مقارنة بالقوى العاملة في الكون - هذا حقًا ما أبحث عنه".

وعليه، يكون شاتنر قد تفوق على رائد الطيران والي فونك (82 عامًا)، والذي سجل الرقم القياسي السابق في العمر قبل بضعة أشهر فقط، فقد كان من المقرر أصلاً أن تطير مهمة NS-18 يوم الثلاثاء، لكن Blue Origin قررت يوم الأحد تأجيل الإطلاق بسبب الرياح العاتية المتوقعة.

من هو وليام شاتنر؟ 

وليام شاتنر (William Shatner) هو ممثل كندي ومؤلف ومنتج ومخرج وكاتب سيناريو ومغني ولد في 22 مارس 1931، وأصبح في 13 أكتوبر/ تشرين أول 2021 أكبر شخص يطير إلى الفضاء، في سن 90 عامًا و 6 أشهر و 22 يومًا. 

في سبعة عقود من التمثيل، أصبح شاتنر معروفًا بتصويره للكابتن جيمس تي كيرك من USS Enterprise في Star Trek.

كتب شاتنر سلسلة من الكتب تؤرخ تجربته في لعب بطولة الكابتن كيرك James T. Kirk، وكونه جزءًا من ستار تريك، والحياة بعد ستار تريك.

اقرأ أيضاً

ريكاردو بوفيل (Ricardo Bofill): متعة التحدي في الفن المعماري

مارجريت تاتشر : أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في بريطانيا

من هو فان جوخ ؟ وما حقيقة قطع إحدى أُذنيه بيده ؟

مقالات ذات صلة

طاقم مكوك الفضاء تشالنجر

قصة انفجار المكوك تشالنجر وموت أول مدنية تسافر إلى الفضاء

(© Barry Thumma/AP Images) نقلا عن شير أمريكا

قانون الأمريكيين المعوقين: أشمل تشريع لذي الإعاقة في التاريخ

اختيار المحرر

الصورة والموضوع نقلا عن موقع مستشفى سينسيناتي للأطفال

في أوهايو: أجرت عملية زراعة كبد وأصبحت ممرضة في الطابق نفسه

"حقل الأعلام" في ناشونال مول أمام مبنى الكابيتول الأمريكي قبل مراسم تنصيب بايدن في واشنطن ، نقلا عن رويترز

أوهايو بالعربي ترصد أبرز أحداث الولايات المتحدة في عام 2021

موضوعات متنوعة

الصورة
سارة منقارة توضح لطفلين كيفية استخدام العصا المساعِدة على السير ضمن برنامج في العام 2019 برعاية المنظمة غير الربحية التي أنشأتها، [Empowerment Through Integration] والتي تعني ’التمكين من خلال التكامل‘. (© Tom Fitzsimmons)

اللبنانية سارة منقارة: مستشارة أمريكا لذوي الاحتياجات الخاصة

أمضت سارة منقارة حياتها المهنية وهي تبذل الجهد من أجل تغيير الأقوال الشائعة عن الإعاقة. وهي تؤكد على القيمة التي يجلبها الأشخاص ذوو الإعاقة إلى مجتمعاتهم المحلية.

الصورة
صورة حقيقية لشكل فيروس كورونا من CDC

إصابة الأطفال بفيروس كورونا قد تزيد من خطر إصابتهم بالسكري

يبدو أن الأطفال الذين أصيبوا بـ COVID-19 معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 1 أو النوع 2 ، وفقًا لدراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يوم الجمعة.

الصورة
سيوكورو مانابي (© Alex Brandon/AP Images) نقلا عن شير أمريكا

من هم الأمريكيون الذين فازوا بجوائز في العام 2021؟

في المجتمعات الحرة، يمكن للناس ممارسة مواهبهم دون تدخل من الحكومة. وفي العام