photo by Christian Gabi on Unsplash
photo by Tina Boujemil on Unsplash
photo by ferdaous fellah on Unsplash

سيدي بوسعيد في تونس: أول موقع محمي في العالم

27 نوفمبر 2020 02:14بتوقيت أوهايو

سيدي بو سعيد هي ضاحية سياحية خلابة تقع على بعد 20 كم شمالي شرق العاصمة تونس، تقع على أعالي منحدر صخري يطل على قرطاج وخليج تونس، محاطة بمناظر خلابة للبحر الأبيض المتوسط، و تتمير بمبانيها البيضاء وأبوابها الزرقاء المزخرفة.

تعد سيدي بو سعيد أول موقع محمي في العالم، عاش فيها الرسام والموسيقي الفرنسي رودولف دورلانجر الذي اهتم بترويج الموسيقى العربية، إضافة إلى عدد كبير من الرسامين والكتاب والصحفيين المشهورين، وكان لأندريه جيد الحائز على جائزة نوبل للسلام منزلاً فيها.

جبل سيدي بو سعيد استخدم كحصن لتوفير الأمن والمراقبة والدفاع عن قرطاج الفينيقية في القرن السابع قبل الميلاد.

سبب التسمية

سميت المدينة على اسم أبو سعيد بن خلف بن يحيى الباجي، وهو قديس مسلم قضى معظم حياته في الدراسة والتدريس في مسجد الزيتونة في تونس.

بعد رحلة حج إلى مكة، عاد أبو سعيد إلى منزله وسعى للحصول على السلام والهدوء في قرية صغيرة في ضواحي تونس تسمى جبل المنار، ويشير إلى المنارة التي أضاءت على الجرف في العصور القديمة لتوجيه السفن التي تبحر في طريقها عبر خليج تونس.

أمضى أبو سعيد بقية حياته في التأمل والصلاة في جبل المنار، حتى وفاته عام 1231، وأصبح قبره مزارا، وبمرور الوقت، نشأت مدينة حوله وسميت على شرفه: سيدي بو سعيد.

طرازها المعماري

تتميز سيدي بو سعيد بطراز معماري فريد، حيث تمتاز معظم بيوتها باللون الأبيض وأبوابها العتيقة المزخرفة باللون الأزرق، تضفي على المكان طابعا ساحرا من الجمال،

المدينة لم تستخدم الألوان الأزرق والأبيض حتى أوائل عشرينيات القرن الماضي، عندما استوحيت من قصر البارون رودولف دورلانجر، وهو رسام فرنسي وعالم موسيقى المعروف بجهوده في الترويج للموسيقى العربية، عاش في سيد بو سعيد من عام 1909 حتى وفاته عام 1932. ومنذ ذلك الحين، أصبحت المدينة بهذا الجمال الفني، وأصبحت ملاذا للرسامين والكتاب والصحفيين المشهورين.

ماذا يمكن ان يفعل الزوار هناك؟

يمكن للزوار قضاء بعض الوقت في سيدي بو سعيد والتجول في المدينة القديمة واستكشاف الشوارع الجانبية المتعرجة، إضافة إلى زيارة المعارض الفنية والمطاعم في أوقات الفراغ، حيث تصطف أكشاك على جوانب الطرقات، تحتوي على مشغولات يدوية تقليدية وهدايا وعطور الياسمين التي تتميز بها تونس، وصولا إلى المنارة، حيث تنتظر الزوار مناظر خلابة لخليج تونس.

اقرأ أيضاً

عَمّان.. مدينة الثقافات والنكهات المتعددة

العراق تحتفظ بأقدم آلة موسيقية عرفها التاريخ

مدينة جبيل في لبنان هي ثاني أقدم مدن العالم

أول سلطة مركزية في التاريخ أُنشئت في مصر 

مدينة بيت لحم.. التخفف من الحواس

اكتشاف "مدينة ذهبية مفقودة" عمرها 3000 عام بالأقصر في مصر

مقالات ذات صلة

اكتشاف "مدينة ذهبية مفقودة" عمرها 3000 عام بالأقصر في مصر

اختيار المحرر

عَمّان.. مدينة الثقافات والنكهات المتعددة

اكتشاف لغز سرقة عملة معدنية من الحجاج المسلمين في عام 1695

موضوعات متنوعة

الصورة

الولايات المتحدة وتركيا تتعاونان معًا لحماية التراث الثقافي

بمساعدة أولية من الولايات المتحدة، يقوم خبراء الحفاظ على التراث التاريخي في

الصورة

تراجع وضع الحريات في الأردن من حرّ جزئياً إلى غير حرّ

أظهر التقرير السنوي الصادر عن منظمة فريدوم هاوس الذي يقيس مستوى الحريات في دول العالم، تراجع وضع الأردن من حر جزئيا إلى غير حر، وذلك بسبب القيود القاسية الجديدة التي فرضها على حرية التظاهر، وقمع نقابة المعلمين في أعقاب سلسلة من الإضرابات والاحتجاجات، وعدم وجود استعدادات كافية أضرت بجودة الانتخابات البرلمانية أثناء جائحة كورونا.

الصورة

أمريكا خططت لصناعة بديل عن قناة السويس في الستينيات باستخدام 520 قنبلة نووية

أفادت مذكرة رفعت عنها السرية، بأن الولايات المتحدة نظرت في اقتراح يتعلق بصنع بديل عن قناة السويس باستخدام 520 قنبلة نووية من خلال "إسرائيل" في الستينيات.