ماري دبليو جاكسون

نساء رائدات من أميركا: من هي ماري دبليو جاكسون؟

06 أكتوبر 2020 13:41بتوقيت أوهايو
آخر تحديث
18 أكتوبر 2020 03:44بتوقيت أوهايو

ماري دبليو جاكسون هي مهندسة فضاء جوي، وعالمة متخصصة في مجال الرياضيات والحاسوب، وكانت أوّل إمرأة أميركية من أصول أفريقية تعمل في وكالة الفضاء الأمريكية (NASA) في العام 1958، حيث ساهمت مع أربع نساء أمريكيات من أصول أفريقية في نجاح رحلات الوكالة إلى الفضاء.

تدرجت جاكسون في عملها لتصبح فيما بعد مديرة لبرنامج فيدرالي نسائي يعمل على ضمان الفرص المتكافئة لدى الوكالة، كما عملت مديرة لبرنامج العمل الإيجابي في الوكالة. 

حصلت جاكسون علي ميدالية الكونغرس الذهبية لمساهماتها في رحلة الفضاء المبكرة، جنبًا إلى جنب مع زميلاتها الأخريات الذين كانوا معها موضوع كتاب تحوّل إلى فيلم فيما بعد بعنوان "شخصيات مخفية" رُشح لجائزة الأوسكار.

في هذا العام 2020، أطلقت ناسا اسم ماري جاكسون على مقر الوكالة في واشنطن.

مقالات ذات صلة

مصدر الصورة VaticanNews

البابا يعيّن أول كاردينال أمريكي من أصول أفريقية

ماذا يحدث إذا مات مرشح للرئاسة الأمريكية قبل الانتخابات؟

اختيار المحرر

رحلة نجاح طبيبة الدم والأورام عند الأطفال رولا أبو عرجة

John Glenn مصدر الصورة  NPR

25 رائد فضاء من أوهايو قاموا بنحو 80 رحلة فضائية

موضوعات متنوعة

الصورة
الطيب صالح -  صورة من ويكيات

شخصية عربية: الأديب السوداني الطيب صالح

ساهم الطيب صالح في إثراء المكتبة العربية برواية "موسم الهجرة إلى الشمال"، وهي من روائع الأدب العربي الحديث، وواحدة من أفضل مائة رواية عربية في القرن العشرين.

الصورة
المعمارية  زها الحديد

المهندسة المعمارية العراقية زها حديد

تعتبر المهندسة العراقية الأصل زها حديد واحدة من أهم المعماريين في العالم، فقد صممت 950 عملاً في 44 دولة في العالم، نال معظمها شهرة واسعة، من أبرزها: مركز الفنون الحديثة في روما، المبنى العائم في دبي، دار الأوبرا في غوانغجو في الصين، مركز الألعاب المائية في لندن، ملعب الوكرة في قطر، مبنى شركة بي ام دبليو للسيارات، إضافة إلى متحف الفنون الحديثة بمدينة سينسناتي في أوهايو، ومرسى السفن في صقلية. 

الصورة
Takuo Aoyagi

الياباني الذي اخترع جهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم

الدكتور أوياجي تاكو Takuo Aoyagi هو مهندس ياباني حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسةالكهربائية من جامعة تيجاتا عام 1958، وهو مخترع جهاز قياس مستوى الأكسجين في الدم من خلال ثبيته على إصبع المريض.